مع بداية فصل الشتاء بالغالب يقل استخدام مكيفات السبليت ومكيف الشباك, وخاصة في المناطق الباردة, وقد يستخدم على الوضع الحار إذا لزم الأمر, فكيف نحافظ عليها خلال فترة التوقف هذه

بسم الله الرحمن الرحيم
مع بداية فصل الشتاء بالغالب يقل استخدام مكيفات السبليت ومكيفات الشباك, وخاصة في المناطق الباردة, وقد يستخدم على الوضع الحار إذا لزم, ولكن من يحب أن يوقف استخدام مكيف سبليت أو الشباك فعليه أن يقوم بالخطوات التالية من أجل الحفاظ على مكيفاته جاهزة خلال فصل الصيف القادم.
خطوات الحفاظ على المكيفات في فترة التوقف الشتوية :
أولاً : مكيف سبليت :
• يعمد بعض المستخدمين إلى تغطية الوحدة الخارجية بعد انتهاء فصل الصيف وذلك بتفصيل غطاء مغلق حتى لا تصل إليها الأمطار والرياح في فصل الشتاء , وهذا اعتقاد خاطئ حيث أن الوحدة الخارجية محمية بشكل كامل عن تلك المؤثرات, وأيضاً مع احتمال الخطأ بتشغيل المكيف من الوحدة الداخلية وبالتالي يكون المكيف معرض للتلف.
• قد يكون من المناسب أن يتم غسل المكيف وتنظيفه بعد عمله في فصل الصيف, وذلك لإزالة الرواسب والغبار المتجمع في مجرى المياه, من أجل أن لا يتصلب ويعيق مرور الماء بعد تشغيله في فصل الصيف, كذلك في غسل المكيف تنقية للفلاتر الموجودة في الوحدة الداخلية من الغبار المتراكم.
• أما من لا يرغب بغسل المكيف في نهاية فصل الصيف , فيحسن به أن يزيل الغبار المتراكم في الفلاتر الداخلية حتى لا تتراكم كل هذه الفترة.
• والبعض الآخر يريد أن يشغل مكيف سبليت على الوضع الحار, فهنا كذلك يحسن به أن ينظفه قبل بدء الشتاء , حتى يكون جاهزاً بعد عناء الصيف.
ثانياً : مكيف الشباك :
• من الجميل أن يتم تغطية الواجهة الداخلية لمكيف الشباك , وذلك حتى لا ينتقل الغبار أثناء العواصف الرملية في الشتاء, و يجب إحكام تغطيته, سواء للمكيفات التي تكون في غرف النوم, أو التي تستخدم أحياناً مثل مكيفات المجالس وغيرها, وتغطيته بإحكام إما بتفصيل غطاء بلاستيكي مناسب أو شراء الأغطية الجاهز, كذلك قد يستطيع المرء تغطيته بوضع بلاستيك ولصق الشطرطون في كل نواحيه, وهذه التغطية ليست فقط مهمة أنها تحمي عن الغبار, بل مهمة جداً لأنها تقلل من نسبة الهواء البارد الداخل إلى الغرف, وتزداد أهمية لمثل غرف الأطفال.
• و يحسن إحكام أطراف البرواز الداخلي (الفريم) لمكيف الشباك بحيث لا يسمح بمرور الهواء أو تسريب مياه الأمطار إلى داخل المنزل, ويكون ذلك بوضع إما أقمشة أو فلين أو اسفنج , تحول بين دخول الهواء أو المطر لداخل المنزل, ويعمد بعض المستخدمين إلى تركيب إطار ألمنيوم على كافة جوانب مكيف الشباك من الخارج وذلك لتقليل نسبة احتمالية دخول الماء أو الغبار إلى المنزل.
• كذلك من المهم أن نهتم بمدى ميول مكيف الشباك, بحيث يكون الميول متجه إلى خارج المنزل حتى لا تتجمع الأمطار في أعلى المكيف فيسهل دخولها إلى المنزل.
• يوجد أسفل المكيف فتحات تصريف للمياه, فلننتبه أن لا تكون مغلقة أو قد تراكم عليها الغبار, ففي مواسم الأمطار تكون تلك الفتحات مناسبة لإخراج كافة السيول الداخلة إلى جرم مكيف الشباك.
• كذلك مثلما يحتاط المرء بغسل مكيفاته في فصل الصيف, قد يكون من المناسب لمن يريد أن يستخدم مكيف الشباك أن يغسل المكيف وينظفه قبل ولوج فصل الشتاء, وذلك للحفاظ على حياة نقية خالية من الغبار والأتربة.
في نهاية الأمر ..
نتمنى لكم فصل شتاء رائع , ونتمى أن نكون قد أفدناكم قبل قدوم هذا الفصل الجميل.
لطلب الخدمة أو التواصل معنا مباشرة نسعد بكم
.